أفضل الأساليب للرد على الإهانة، وجعل من شتمك يصمت

أفضل الأساليب للرد على الإهانة، وجعل من شتمك يصمت
    أفضل الأساليب للرد على الإهانة، وجعل من شتمك يصمت

         كيف ترد على من شتمك وتجعله يصمت بدون استعمال أسلوب الشتم؟ وكيف تجعله في حالة إحراج أمامك ؟ سنتحدث اليوم عن أفضل الطرق والأساليب للرد على الإهانة والشتائم والتي تجعل الطرف الآخر ينفجر غضبا، وتجعلك في موضع قوة أمام الجميع، ستتعلم فن الرد بعد هذه المقالة فلذلك حاول التركيز على النقاط التي سنتطرق لها كي لا تظل صامت أثناء تعرضك للإهانة والاستفزاز من قبل صديق أو أي شخص آخر .
         قد نواجه في حياتنا اليومية أناس متطفلون بكثرة الأسئلة المحرجة أو التدخل في شؤون لا مصلحة لهم فيها، وبعضهم يتجاوز الحد ويريد بأي طريقة السخرية والاستهزاء من الآخرين، وجميعنا تعرضنا في يوم من الأيام لإهانة أو شتم أو تنقيص من قيمتنا من قبل شخص أو عدة أشخاص والشعور الذي يأتي من وراء هذا الشتم هو شعور سيء للغاية ولا سيم إذا كنت وسط مجموعة من الأصدقاء فإنك تشعر بالنقص أو عدم الثقة في النفس وتتمنى أن تنشق الأرض وتبتلعك، كي لا تظل في موقف ضعف أم الجميع، أو ترد بما لا تبتغيه، وقد تجعلك هذه المواقف تبتعد عن الاختلاط مع الناس وتدخل في دوامة العزلة، والقليل من الأشخاص من يعرفون كيف يجيبون ويقلبون الطاولة على من شتمهم، وهذا النوع يتمتع بقوة الثقة بالنفس وتقدير الذات، وهناك بعض الأساليب بسيطة وتجدي نفعا يمكنك تطبيقها لكي تحرق أعصاب من أهانك، سنذكرها وسنذكر كذلك بعض العبارات التي يمكنك أن تحرق بها الإهانة وتعطيك قيمة عالية أمام من أحرجك .

    1- فن التجاهل

         أول شيء عليك فعله قبل أن تفكر في الرد على من أهانك هو أن تتجاهله وتتجاهل ما يقوله لأن ليس كل ما يقال عليك يتمثل فيك فأنت أكبر بكثير من أن تظل ترد على انتقادات وكلام أشخاص ليس لهم دور في الحياة سوى إهانة الآخرين والتقليل من شأنهم، في مواقع التواصل الاجتماعي هناك العديد من المؤثرين والمشاهير تجد أن العديد من التعليقات على فيديوهاتهم وصورهم هي تعليقات سلبية جدا، لكن تجدهم لا يبالون بهؤلاء الأشخاص ولا يردون عليهم ويهتمون فقط بالأشخاص الذين يشجعونهم، فمن المنطق أن تهتم فقط لأشخاص يحبونك ويتمنون لك الخير أما غير ذلك فلن ينفعوك بالعكس سيحاولون التقليل من شأنك، فلذلك لا تهتم لشئنهم، الحياة قصيرة جدا لكي تضيعها في مجادلة الحمقى .

    2- ابقى هادئ

         إذا تعرضت للشتم من قبل شخص ما، لا تظهر أنك متوتر أو غاضب، لأنك لو تعصبت ستحقق له هدفه، لذا حافظ على هدوءك كأن شيء لم يقع، وحاول أن تجيب بطريقة محترمة فأنت لست قليل الأدب مثله، وهكذا سيشعر هو بالإحراج والانزعاج لا سيم إن كنتم وسط مجموعة من الأشخاص، وستفشل طريقته في إحراجك، لهذا إذا وجه لك أحد إهانة، خد ثوان من وقتك فكر جيدا حدد الموقف والمكان الذي أنت فيه، حلل جيدا ما قاله ولا تتسرع، فالشخص المحترف في فن الرد هو المستمع الجيد الذي يفهم مابين السطور التي تقال عليه وهذا يساعده على الرد بأسلوب جيد، ثم اعتمادا على ذلك أجب بطريقة محترمة تبن أنك شخص محترم.
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ليس الشديد بالصرعة’ إنما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب " .

    3- تجنب الأشخاص السلبيين

         حاول قدر الإمكان أن تبتعد عن الأشخاص السلبيين الذين يحملون نظرة سلبية حول الأمور وينظرون إلى منظور الحياة بنظرة سوداوية، لأن هؤلاء الأفراد لن ينفعوك في شيء، وسيشحنوك بأفكارهم ومعتقداتهم السلبية، فالأشخاص الذين يوجهون لك انتقادات ويحاولون إهانتك أمام الجميع هم من الأشخاص السلبيين، كن إيجابي وتعرف على ناس إيجابيين وحاول أن تكون محاط بأناس إيجابيين، كي تكون حياتك أفضل، وبالتالي ستكون قد قللت من احتمال تعرضك للإهانة بنسبة كبيرة .

    4- إحراق السخرية

         عليك أن تحرق السخرية أي أن تجيب بطريقة فنية فكاهية، خذ الموقف بروح الدعابة وليس بجدية، درب نفسك على الدعابة لأنها تفيد في مثل هذه المواقف، وحاول أن تقول شيء يجعل الآخرين يضحكون معك عوض أن تبقى صامت في موضع ضعف أمامهم، مثلا إذا قال لك شخص أنت سمين كم وزنك؟  ترد بالكرش أو بدونها، هكذا ستجعل الآخرين يأخذون عنك نظرة الشخص الواثق، وسنذكر بعض العبارات للرد على الإهانة في السطور القادمة .

    5- اسأله سؤال استفزازي

         عندما تتعرض لمهاجمة أو لإهانة من قبل شخص معين، وجه له سؤال استفزازي غير متوقع، أن تقول له ماذا تقصد بكلامك؟ وأنت مبتسم كي يحس بالإحراج لأنه لا يستطيع أن يبرر ما قاله لك، أو تسأله ما هدفك من كلامك؟ هل أعتبره نصيحة؟ سيقول لك في غالب الأحيان "نعم" ثم قل له " النصيحة تكون في الخفاء، وإن أصبحت بالعلن تسمى فضيحة. سيشعر بخيبة أمل، ويمكنك أيضا أن تستثمر في كلمة مما قاله ثم ترجعها لها، على سبيل المثال إذا قال لك ذوقك سيء جدا، تجيبه وتقول له نعم ذوقي سيء والدليل أني اخترتك، وسيشعر بشعور بالتذمر بعد إجابتك له .

    6- ضع حدا له

         يجب أن تكون ذكي في الرد كي ترجع له إهانته وتجعله يحترق من الداخل ويعرف أنك أفضل منه في فن الرد مهما حدث، ولكي تقوم بذلك عليك أن تفهم جيدا ما قيل عنك ثم تحلل الكلام من ثم تستفزه بإستراتيجية أفضل من إستراتيجيته، مثلا إذا قال لك أنت غبي ترد وتقول الغباء أفضل من الوقاحة، أي أنك تنعته بالوقاحة، تجعل إهانتك أسوء من إهانتك مع العلم أنك لم تهنه بل أجبت عليه، وهذه الطريقة سهلة وتصلح دائما لذلك تدرب عليها .

    7- الهجوم عليه بعدة عبرات

         هذا الأسلوب لا ينصح به وإنما إذا دعا الأمر يمكنك إستخدام مجموعة من العبارات للرد عل السب والشتم إذا تجاوز أحدهم الحد ومثال على بعض العبارات كأن تقول له :
    "لست عديم الجواب وإنما الأسود لا تجيب على الكلاب "  أو "لا أريد أن أهينك لأن الرفق بالحيوان واجب " أو أن تقول له "عندما تهينني لا تنقص من قيمتي بالعكس تبين لي من أنت وأين تعيش ومن الذي رباك " وهناك العديد من الجمل تقمع بها الطرف الآخر يكفي أن تبحث .

    8- كن شخص ناجح

         حاول أن تكون ناجح في مجال معين تحبه أيا كان الدراسة، العمل، الهوايات، أو حدد هدف وسعى لتحقيقه، وعطي كل ما في جعبتك لتصل إليه واجعل الانتقادات مجرد تحفيز لكي تبهر الجميع بما حققته ... ذكرنا النجاح لأنه أمر مهم جدا يجعلك ذو قيمة عالية بين الناس، ويعطيك ثقة عالية في نفسك، وهو أفضل انتقام لأولئك الذين ينتقدونك وينقصون من شأنك، يقول المثل "يحاربونك حتى تفشل، وعندما تنجح يقولون لك كيف فعلتها يا بطل" .
    إذا وصلت لهذا الحد فأنت إنسان تريد التغيير إلى الأفضل وأنت مقبل عليه إن شاء الله، حياك الله .

    1. شكرا لكم على هذه النصائح المفيدة، جزاكم
      الله خيرا واصلوا فانت تنجزون عملا رائع
      اتمنى لكم السعادة والازدهار في الحياة:)

      ردحذف