-->

اسباب ظهور حب الشباب وعلاجه

اسباب ظهور حب الشباب وعلاجه
    اسباب ظهور حب الشباب

    حب الشباب هو مرض يصيب الجلد واسباب ظهور حب الشباب عديدة. وهو ليس مندرج على سن المراهقة فقط وإنما قد يصيب الإنسان في أي لحظة. كما أن حب الشباب غالبا منحصر بين سن 12 سنة إلى غاية سن الأربعين هذه هي الفترة التي يكون الإنسان فيها أكثر عرضة له. و اسباب ظهور حب الشباب عديدة قد تكون ناتجة عن المحيط الذي أنت فيه كما أن علاج حب الشباب يستدعي القيام ببعض الإجراءات البسيطة. وسنستدرج لكم اسباب حب الشباب وعلاجه بالتفصيل .

    ما هو حب الشباب

    حب الشباب هو عبارة عن التهاب في الغدد الذهنية ينتج عنه نوع من البكتيريا، وعند زيادة الإفرازات الذهنية يزداد عدد البكتيريا وبالتالي زيادة حب الشباب ، أو زيادة حبوب على مستوى الوجه . أو الرقبة أو كذلك الصدر ولكن أشهرها هو حب الشباب في الوجه .
    وهو عدة أنواع لكن أكثرها ظهورا هي 4 أنواع حب الشباب .

    1- الاحمرار

    هي بروز حبوب حمراء على الوجه وبروزها في البشرة بسبب التهابات الجلد أو البشرة وعند حكها تزداد توهجا .

    2- حب الشباب العقدي

    هذا النوع يظهر في مرحلة معينة وهي المرحلة المتوسطة ويتمثل في كثرة الحبوب لكن لا ينتج عنه الالتهابات .

    3- حب الشباب الهرموني

    من خلال الاسم نعرف أن حب الشباب الهرموني ناتج عن التغيرات الهرمونية والخلل الهرموني الذي يطرأ على جسم الإنسان. مما يؤدي إلى ظهور الحبوب الهرمونية .

    4- الرؤوس السوداء أو البيضاء

    هي عبارة عن حبوب تظهر في الجلد إما تكون برؤوس سوداء وإما بيضاء من دون وجود أي التهابات .

    اسباب ظهور حب الشباب

    قد تكون عدة أسباب وراء ظهور حب الشباب في بشرتك ولكن سنذكر بعض منها والتي يجب الحذر منها .

    1- أسباب وراثية

    من الأسباب التي تؤدي إلى حب الشباب هي عوامل الوراثة بحث أن الأب أو الأم يتعرضون لمشكل حب الشباب بشكل مستمر ولهذا الأشخاص الذين لهم خلفية عنه فعليهم وقاية أبنائهم من حب الشباب .

    2- فترة المراهقة

    من أكثر الفترات عرضة لهذا المرض هي فترة المراهقة أو فترة البلوغ، وذلك لأن هذه الفترة يحدث فيها بعض الاضطرابات الهرمونية لدى الإناث والذكور، ويعتبر الذكور هم الجنس المعرض بكثرة له .

    3- زيادة الدهون

    زيادة الدهون في الجسم ينجم عنه حب شباب كثيف وذلك بسبب الزيوت المتجمعة التي تنتجها الغدد الذهنية مما ينتج عنه ارتفاع نسبة البكتيريا في البشرة .

    4- كثرة تناول المكسرات

    المكسرات مفيدة لجسم الشخص وتزوده بعديد الفوائد ولكن الشيء لو زاد عن حده انقلب إلى ضده وكذا المكسرات إذا تناولت بكثرة أصبحت سببا من أسباب ظهور حب الشباب .

    5- السكريات غير الطبيعية

    السكريات الاصطناعية هي من أهم سبب لظهور هذا الأخير، مثل السكريات الموجودة في الحلويات والزبادي ومنتجات الألبان بكل أنواعها، وهناك مادة اسمها الكايزين تساهم في ظهور حب الشباب وهي موجودة في معظم هذه المنتجات .

    6- القلق والتوتر

    قد يكون القلق والتوتر عامل من عوامل ظهور حب الشباب في الوجه والبشرة لذا يجب التخلص من مسببات القلق والتوتر كي تتخلص من إحدى مسببات حب الشباب .

    علاج حب الشباب

    أسباب ظهور حب الشباب عديدة كما يوجد العديد من الطرق الطبيعية من أجل علاج حب الشباب وسنذكر بعضها وهي الأكثر نجاحا وتعطي نتيجة سريعة .

    1- بياض البيض

    يعتبر بياض البيض من العلاجات الطبيعية لحب الشباب والذي يعطي نتيجة في فترة وجيزة نظرا لاحتوائه على البروتينات الضرورية للجلد من أجل تسريع عملية العلاج ، ويغذي البشرة ونقوم باستخدام بياض البيض من خلال غمر طرف صغير من القطن فيه ودهن جميع الأماكن التي يوجد بها الحبوب، نقوم بهذه العملية في الليل تم بعد الاستيقاظ من النوم نشرع في غسل هذه المناطق .

    2- الخيار

    يستخدم الخيار كعبارة عن محلول حب الشباب بحيث يقوي الجلد والمسامات ويعطي الجلد المناعة والقدرة على تصدي مثل هذه الحبوب والخيار يقلل من التورم ويعطي النعومة للبشرة، فالخيار يمكن أن يستعمل كمعالج لحب الشباب كما يمكن أن يعمل كواقي لهذا المرض ، وينصح باستعمال محلول الخيار حتى وإن لم تكن تعاني من حب الشباب لأنه يساعد على تفتيح البشرة وشدها، ويوقيها من الندب .

    3- زيت الزيتون

    يا لها من حكمة في جعل الله هذه الشجرة تنعم علينا بهذا الزيت العجيب الذي يحتوي على فوائد عديدة ويعالج أمراض عديدة، فالطبيعة تقدم لنا أجود العلاجات الطبيعية والأشياء التي توقينا من الأمراض، فلو كنا نوقي أنفسنا بالخيرات الطبيعية ونعالج أنفسنا بها لن نستدعي الطبيب أو العلاجات الحيوية، ولأن سبب الأمراض في عصرنا الحالي هي الأشياء المصنعة والمعلبات والصبغات وغيرها، ويمكن استخدام زيت الزيتون بمسح المناطق التي بها هذا الأخير وستعالج بإذن الله، وندعو الله أن ينعم علينا بالصحة الدائمة ويشفي كل مرضانا .

    4- العسل

    كذلك العسل من أفضل العلاجات لهذا الداء، ونتكلم هنا عن عسل النحل الطبيعي وليس عسل السكر الذي يتم صنعه، ويمكن لعسل النحل أن يعالج حب الشباب باستخدامه كقناع للوجه والمناطق المصابة أو بشربه كذلك .

    5- الماء

    الماء علاج بسيط فهو يساعد على تجديد الخلايا، ويعالج هذه الحبوب فيجب شرب المياه بكثرة في هذه الفترة وخصوص في الصباح وعلى الريق لتنشيط الجسم وتخليصه من السموم وإعطائه القدرة على تصدي مثل هذه الأمراض .

    علاج حب الشباب في يوم واحد

    اسرع طريقة لازالة الحبوب واثارها من الوجه هي استعمال مرطبات حيوية وكريمات حب الشباب ولكن في هذه الحالة من الضروري استشارت طبيب الجلد أو متخصص أمراض الجلد لأن كل شخص يختلف جلده عن الثاني وليس كل الكريمات تناسب الجميع، لذا يجب الحذر واتخاذ بعناية افضل كريم طبي لازالة حب الشباب واثاره، ولا نقول أن في يوم واحد ستعالج نفسك من حب الشباب وإنما ستظهر النتيجة من اليوم الأول وخلال أيام قليلة تتخلص من هذا المشكل نهائيا .
    نتمنى أن تكونوا قد استفدتم قدر الإمكان وتساعدكم هذه النصائح في التخلص من حب الشباب نهائيا و علاج اثار حب الشباب .