-->

كيف تحدد هدفك في الحياة بخطوات بسيطة

كيف تحدد هدفك في الحياة بخطوات بسيطة
    هدفي في الحياة

       
         الوقت يمر وأنت تائه في أفكار وتائه في بحر الحياة دون أن تعرف لماذا خلقت و ما هو هدفك في الحياة، فكل منا لابد أن يحيى من أجل أهدافه ويقاتل لتحقيقها . إن كنت بدون هدف فما هو المغزى من حياتك ولماذا أنت موجود، قد يكون هدفك متعلق بالظروف التي تعيشها أو البيئة المحيطة بك أو كذلك قد يكون نابع مما تعلمته، ويمكن أن يكون حلم الطفولة ويراود ذهنك دائما، وليس بالضرورة أن يكون هدف كبير وإنما يمكن أن يكون هدف بسيط أو مجموعة من الأهداف التي سترسم لك الطريق لحياة ممتعة وتستفيد من كل لحظة تعيشها ويجعل حياتك ذو معنى . فلا تختار شيء لا تحبه وتمسك بما تحبه وقاتل من أجل تحقيقه، سأسألك سؤال وأريد منك أن تحاول الإجابة عنه، "ما الهدف الذي إن حققته ستكون راض عن نفسك ؟" فإن أجابت على هذا السؤال ووجدت نفسك شغوف بشيء معين فأنت إذن تعرف هدفك لكنك كنت تائه في أفكارك، أما إن لم تجد الجواب فسأعطيك خطوات بسيطة لكي تكون لديك نظرة واضحة بشأن هدفك في الحياة وبشأن ما تريد .

    1- قم بكتابة الأشياء التي تحبها

         من المهم أن تميز الأشياء التي تمثل أهمية كبيرة في حياتك، وتقوم بترتيبها من الأكثر أهمية إلى الأقل، وهذا سيساعدك على اكتشاف ما تحبه وترتاح لفعله، وسيبسط لك الطريق لمعرفة الميولات التي تنحز إليها . إن الأشخاص الذين تحبهم قد يوضحوا لك الطريق لتحديد هدفك، قد تكون فخور بهم لأنهم يقومون بأشياء معينة، وقد تجد نفسك تميل لشخص معين لأنك ترى فيه الشخص المثابر الذي يقوم بتحقيق أهدافه، ويفعل شيء معين أنت شغوف به .

    2- تذكر أيام الطفولة

         إن زيادة شغفك حيال أمر معين قد يكون نابع من أشياء كانت محببة لك في أيام الطفولة، فحاول أن تتذكر الأشياء التي كنت تحبها حينما كنت طفلا، فالأشياء التي كنت تعشقها أيام الطفولة تبقى في الذاكرة، وقد تجد شغفك وحلمك، قارن بين ما كنت تحب وما تحبه الآن وستستنتج حتما الهدف الذي ترتاح له أكثر .

    3- سر المتعة

         الأشياء التي تستمتع بفعلها قد تكون أهداف حياتك الحقيقية، فإن لاحظت أنك في فيض من السعادة وأنت تزاول عمل أو مهمة معينة فتمسك بها، الهدف الذي تستمتع بالقيام به يجعلك تشعر بالسعادة ومزيد من الإنتاجية، ولن تشعر بالملل وأنت تزاوله وستعطيه أهمية ووقت كبير، وهذا سيجعلك تحقق بأسرع وقت .

    4- تخيل أنها النهاية

         عليك أن تتمسك بأهداف ومبادئ أنت من تريده وليس غيرك، لأن هناك عديد الأشخاص يسعون لتحقيق أهداف ليس لهم بل لأشخاص آخرين، وهذا هو الخطأ الذي قد ترتكبه، لذلك يجب عليك أن تعرف أنك بالفعل تريد هذا الهدف وأنه يمثلك وأنك حقا تحبه وتريد تحقيقه، ولكي تعرف ما تريد يجب عليك أن تتخيل نفسك في فراش الموت، تخيل أنها النهاية ثم اسأل نفسك " ما هو الهدف الذي حققته وأنا راض عنه تمام الرضا "، اعرف ما الشيء الذي تتمنى لو أنك حققته وأنت في اللحظات الأخيرة من عمرك، وستجد حتما جوابا لهذا السؤال، والجواب الذي ستجده هو الذي يمثلك في هذه الحياة .

    5- أجب عن هذه الأسئلة

         الكثير يسأل كيف أعرف هدفي في الحياة ، أريد أن أخبرك أنه عند إجابتك على هذه الأسئلة حتما ستعرف شغفك وهدفك الفعلي . حاول أن تضع الأفكار والإجابات التي تتبادر لذهنك من الوهلة الأولى، وكن واضح حول ما تريد ولا تجيب جواب معقد يصعب تحليله .

    السؤال الأول : ما هو أكثر شيء تريد إنجازه وستكون فخور عند تحقيقه ؟

         كل شخص لديه أهداف يتمنى أن يحققها، وهذا السؤال يساعدك على اكتشاف الشيء الذي تتمنى أن تحققه في حياتك وستكون فخور إن حققته .

    السؤال الثاني : ما هو العمل الذي يمكنك فعله وأنت في غاية السعادة ؟

         حاول أن تعرف ما هو نوع العمل الذي يمكنك أن تقوم به وأنت سعيد ومستمتع للقيام به ، وحتى لو لم تتقاضى عليه أي أجر، ما هو الشيء الذي بإمكانك أن تضحي من أجله وتكرس له وقتك ومجهودك .

    السؤال الثالث : ما هي هواياتك ومهاراتك التي تجيد القيام بها ؟

         كل شخص يملك مهارة معينة، فاسأل نفسك عن المهارة التي تجيدها ويمكنك تطويرها وإفادة الناس بها، حتما ستكتشف أنك تملك مهارات معينة، وإن لم توضح لك الفكرة فحاول دائما أن تجرب أشياء جديدة حتى تجد مهارة أو مهارات تتقنها .
        هذه بعض الخطوات التي من شأنها أن توضح لك الرؤيا حول الهدف أو الأهداف التي تسعى لتحقيقها في حياتك، وتمكنك من تحديد هدفك بعناية، ويبقى الهدف الأسمى في الحياة هو رضا الله عز وجل . " اعمل لدنياك كأنك تعيش أبدا .. واعمل لآخرتك كأنك تموت غدا " .

    اقرأ أيضا :

    لتنعم بحياة سعيدة عليك تقبل هذه الحقائق