-->

كيف تكون مثقف اجتماعيا

كيف تكون مثقف اجتماعيا
    معلومات تجعلك مثقف

         تعتبر الحياة الاجتماعية من أهم الأمور التي نسعى لأن تكونها بيننا وبين الأشخاص المحيطين بنا، فلا يمكننا أن نحيا بدون أن نكون بجانب العديد من الأشخاص الذين نهتم بهم ويهتمون بنا. فإن أردت أن تكون على مقربة من الأشخاص وتتمتع بثقافة اجتماعية فما عليك إلا  أن تكون سلسا في تعاملاتك مع الآخرين ولا تبني بينك وبين الناس أسوار العزلة .

         فالشخص المحبوب اجتماعيا هو شخص يعيش أفضل أوقات حياته بين الأشخاص الذين يحبهم وهم يفضلونه عن الأشخاص الآخرين المحيطين بهم لأنه وبكل بساطة يتصرف بكل عفوية معهم وسنتحدث اليوم عن هذا الشخص وكيف تكون مثقف اجتماعيا .

         ومن أهم العوامل التي تجعل منك إنسانا مثقفا واجتماعيا هي :

    1- شارك الآخرين مناسباتهم

         أغلب الأمور التي تساعدك على التقرب من الآخرين وتقرب الناس منك هي قدرتك على المشاركة في المناسبات الاجتماعية كافة التي تحدث في محيطك، فهذا يجعل الناس يشعرون بالراحة تجاهك، وأي أمر قد يحدث معك ستجد الناس بجانبك ويمدون يد العون ويحاولون تخفيف عنك لحظات الحزن على سبيل المثال .

    2- تقبل النقد البناء

         الذي قد يجعل من شخصيتك أكثر قوة، فلا تفتعل المشاكل من أجل هذا الأخير( النقد )، بل حاول أن تكسب هذه الخطوة لصالحك، واعمل على بناء وتطوير شخصيتك بنفسك والتي سيحبها من حولك ويتخذونك قدوة لهم .

    3- أصفح عن الآخرين عند الزلات

         دائما عليك أن تستقبل الإساءة بصدر رحب وحاول أن تقبل الأعذار التي تقدم بعد الإساءة لأنك إن لم تكن محبوب من طرف هذا الشخص لما عاد إليك متوسلا أن تصفح عنه وتسامحه .

     4- طالع الأخبار الاجتماعية وشارك التعليقات

         الناس من حولنا يميلون إلى السخرية على الأخبار التي نسمعها طوال اليوم فلا بأس بالقليل من الضحك والسخرية على الأحداث الجارية، وتأكد أن الضحك هو الذي يقرب القلوب من بعضها فهو علاج طبيعي لكل الأمور والأفكار السلبية، فالشخص الذي يملك شعبية كبيرة بين الآخرين غالبا ما يكون مبتسما طوال الوقت وعفوي، وحاول ألا تستهزئ بأحد كيف ما كان .

    5- توقف عن نقذ الآخرين

         احترم وجهات النظر ولا تكذب الآخرين أو تختلف معهم لمجرد الاختلاف في وجهات النظر، وحاول أن تتقبل آراء الناس المحيطين بك بروح مرحة، وتخيل أنك في مكان الأشخاص الذين تنتقدهم باستمرار فتأكد أنك لن تستطيع التحمل وستتذمر من التدخل في حياتك .

    6- عامل الآخرين كما تحب أن تعامل

         لو أردت أن يعاملك الناس بطريقة جيدة مبنية على الاحترام والتقدير فعاملهم بنفس الأسلوب الذي تحب أن تعامل به، فالحياة دين ووفاء، وما زرعته اليوم ستحصده غدا. وكن دائما الشخص الموجود معهم في كل أوقاتهم سواء إن كانت سراء أو ضراء (مرض، حزن أو فرح ...)

    7- واجه نفسك بأخطائك قبل أن تواجه الآخرين

         من بين الأمور التي قد تجعلك شخص محبوب بين الناس أن تواجه نفسك بأخطائك قبل أن تلوم أحد على أخطائه وحاول الاعتراف بها، لكن لا تترك الآخرين يمسكون عليك أي خطأ  لكي لا تقع تحت رحمة الناس فهو أمر مؤسف بالفعل. فزلة واحدة منك قد تلقيك في غياهب العلاقات الاجتماعية، فهذه طبيعة النفس البشرية لا ينظرون إلى الأمور الجيدة بل يتصيدون للأشياء السيئة ويحاولون نشرها على الرغم من الكثير من الأمور الجيدة التي سبق لك أن قمت بها لأجلهم .

    8- اصنع المعروف ولا تنتظر المقابل

         قدم يد العون للأشخاص الذين يأتون إليك طلبا للمساعدة، ولا ترد أحد طرق بابك، واستنجد بك، لأنك لا تعلم ما يخفيه عنك المستقبل وهذا أمر ضروري يجب ألا يغيب عن بالك، فالحياة دولة بين الناس ولا يمكن أن يبقى حالك كما هو، وكن على إستعداد لتقديم المساعدة لكل أطياف المجتمع مادمت قادر على ذلك وهذا كله اجعله لوجه الله هو الذي سيجازيك بالطريقة التي تستحق .

         في الأخير.. لا تجعل هموم الحياة تدخلك في عزلة بل تحدث مع الناس وابتسم فكل الأمور بيد الله .

    إرسال تعليق