-->

إستراتيجية تحقيق الأهداف - خطوات لا غنى عنها لتحقيق هدفك

إستراتيجية تحقيق الأهداف - خطوات لا غنى عنها لتحقيق هدفك
    كيف تحقق هدفك


         كل شخص لديه هدف ويسعى لتحقيقه لكن هناك أشخاص يحققون هدفهم، وآخرون لا، فقد تتساءل لماذا وتحتار في الإجابة، لكن دعني أولا أوضح لك شيء معين وأنت ستستنتج الفرق بين الذي يحقق هدفه والذي لا يفعل.

         سأعرض لكم قصة صديقين أحمد وسعيد زملاء في الحياة يذهبان للتجول معا، ويذهبن للتسوق معا بعضهم البعض، أحمد حينما يذهب إلى منزله يمسك قلم ومذكرة ويبدأ في التخطيط لمستقبله يجرب هذه الخطة وتلك يدرس، يراجع نفسه يستنتج ويشرع في العمل على الهدف الذي رسمه . . أما سعيد فجل وقته يقضيه في المنزل وهو يشاهد التلفاز ويضيع وقته في الهاتف ومشاهدة مباريات كرة القدم التي لم نفهم حتى الآن لماذا نحن مهوسون بها، رغم أنها لن تنفعنا في شيء، فلاعب كرة القدم كميسي وكريستيانو ماذا سيقدمون للعالم . الطبيب يداوى المرضى، الأستاذ يربي الأجيال، العالم ينفع الناس بعلمه، المهندس يصمم ويبدع لكي يقدم الأفضل ويساعد في ازدهار العالم، المخترع ينتفع الناس من اختراعه ويسهل عليهم إنجاز مهام صعبة باختراع بسيط منه، أما لا عب كرة القدم فما الذي يقدمه للعالم، لقد أطلنا في المقدمة ولكن أردنا أن نناقش الأمر من وجهة نظر مختلفة، ونأخذك استنتاج من الموضوع وهو أن نتعلم أن نعطي الأشياء قيمة على حسب ما تقدمه ولا تعطي الأشياء أكثر من قيمتها، ضع هذه هي نظرتك في الحياة .

         المهم نعود إلى قصتنا بعد سنوات قليلة، تمكن أحمد من تحقيق أهدافه. في بعض الأحيان خطوات بسيطة ولكن عندما تضعها عادة يوميه في حياتك تمكنك من الوصول إلى ما تريد فكما يقال النهر يمتلئ قطرة قطرة. في حين وجد سعيد نفسه لا زال في مكانه لم يفعل شيء ولم يخطو ولو خطوة للأمام . اقرأ وخذ العبرة، فالعبرة في الخاتمة . .

    إستراتيجية تحقيق الأهداف

         ضع بحياتك خطة تعينك على بلوغ مرادك لا تعيش بدون هدف فإن من يعيش كذلك لا يستمتع بحياته كأنها بدون معنى كالشجرة التي لا تثمر. و سنتطرق اليوم لخطوات أساسية لبلوغ هدفك الذي تسعى لتحقيقه، تابع القراءة .

    1- أولا حدد هدفك

         أول شيء وأهم شيء هو أن تحدد هدفك أو أهدافك، ويستحسن أن يكون عدد الأهداف قليل لكي يكون تركيزك عليها أكبر فإن وضعت مجموعة من الأهداف فستصبح مشتت ولا تدري أيهما ستعمل عليه أولا لذا من الأفضل أن تضع هدفين أو هدف رئيسي وتعطيه جل انتباهك وتركيزك ومجهودك. وتسعى لتحقيقه وأن يكون الهدف يتماشى مع ميولاتك ورغباتك وعلى أساس ما تحب لكي تكرس وقتك له دون ملل، هذه أول خطوة من الإستراتيجية. خطط وحدد هدفك وإحفظه عندك وتذكره من حين لآخر .

    2 - دون هدفك

         إن الهدف الذي تكتبه على الورق يكون أكثر حظا لأن تحققه، فعندما تكتفي فقط بحفظه في ذهنك فقد تفتقده في أي وقت فإنه يكون مجرد فكرة والأفكار دائما تتغير وتستبدل بأفكار جديدة لذا كي لا تنسى هدفك، وكي لا يذهب من بالك أبدا أكتبه في ورقة واكتبه بخط واضح وبلون مغاير وسطر عليه وعلقه في بيتك أو في مكان تراه دائما وتتذكره، حينما تستيقظ تراه وتبادر بفعل خطوات ولو بسيطة ولكن قد تكون داعمة لهدفك، وعندما تخلد إلى النوم انظر إلى الورقة وحاول أن تتخيل كيف ستكون إن حققت هدفك وضع في اعتبارك دائما العقبات وهذا سيقودنا للنقطة الثالثة .

    3- ضع في اعتبارك العقبات والمعيقات

         دائما حاول أن تفكر في العقبات والعراقيل التي ستواجهك في طريقك لتحقيق هدفك وضع لها بعض الحلول قبل أوانها، لكي تكون على دراية بكل عقبة أو فشل، وحينما تفشل تكون على دراية بالأمر وتكون على أتم الاستعداد للمواجهة والاستمرار في المحاولة ولو استدعى الأمر التضحية. ونصيحة مني إليك: الفشل وارد وهو خطوة من خطوات تحقيق الأهداف لذا تذكر قاعدين من أجل الوصول لما تريد :

    القاعدة الأولى : لا تستسلم
    القاعدة الثانية : تذكر دائما القاعدة الأولى

    4- ابدأ في التنفيذ

         بعد أن حددت هدفك ووضعت في حسبانك العقبات التي ستواجهك وكنت على أتم الاستعداد لمواجهة الفشل فعليك أن تشرع في تنفيذ هدفك ولا تدعه مجرد حبرا على ورق، واعلم أن مشروع النجاح يبدأ بخطواتك الأولى لتحقيق هدفك، وعد الرجوع إلى الخلف فكل خطوة جديدة تقوم بها تساعدك على بلوغ الهدف المرسوم .

         وأخير استمر ولا تيأس فالاستمرار هو النجاح، لا تسمح لأي شيء كان أن يحول دون تحقيق هدفك، كانت هذه هي الخطوات الأساسية لتحقيق أي هدف، ولا تنسى أن تستفيد من خبرات الآخرين لكي يسهل عليك تحقيق هدفك واطلب بعض المعلومات والمساعدة من الأشخاص الناجحين وستحصل على نتيجة جيدة إن شاء الله . نتمنى أن تكون المقالة قد أفادتكم ولو بالقليل من المعلومات، ونتمنى لكل من قرأها التوفيق والنجاح في الحياة الشخصية والعملية، ولا تنسوا مراسلتنا إذا كان هناك أي استفسار أو توضيح لشيء معين فنحن دائما في خدمتكم . ودمتم في أمان الله وحفظه .

    إرسال تعليق