-->

كيف تكون شخصية قوية وجذابة

كيف تكون شخصية قوية وجذابة
    الشخصية القوية


          جميعنا نسعى دائما إلى أن نكون محبوبين بين الناس ونمتلك شخصية قوية وجذابة ونكون اجتماعيين بطبيعتنا، فإذا نظرت بنظرة شمولية فإن الإنسان عليه أن يكون اجتماعي بطبيعته لكي يقضي مصالحه، فنحن دائما نحتاج إلى الآخرين ولا يمكننا الاستغناء عنهم . في المدرسة عليك أن تتحلى بالصفات الاجتماعية لكي تحصل من زملائك على المعلومة والمساعدة، وفي العمل كذلك، فإن عرفت كيف تتحدث وتتصرف فستحصل على ما تريد وستطور من مهاراتك بسرعة لأن العمل داخل الفريق أمر مهم لتتميز بالصفات القيادية . وقد يتبادر لذهنك سؤال، كيف أكون شخصية قوية وجذابة ومحبوبة؟ ونحن سنذكر أشياء بسيطة وسهلة لكن أثرها سيخلق فارقا في حياتك وشخصيتك .

    1- كن متواضعا

         التواضع لا يدل على الضعف وإنما يوحي إلى القوة وتقبل الذات، كما قال المصطفى صلى الله عليه وسلم : " من تواضع لله درجة رفعه الله درجة " والتواضع هو صفة تدل على طهارة القلب والنفس، وتنشر المحبة بينك وبين الآخرين وتمحو الحسد والعداوة. فمن خلال تواضعك مع الآخرين تزداد محبتك بينهم ويبادلونك الاحترام وتصبح ذو مكانة عالية بينهم .

    2- ابتسم مهما حدث

         كي تكون شخصية قوية وجذابة عليك أن لا تفارق الابتسامة شفتيك . الابتسامة مفتاح القلب والخاطر وهي التي تجعلك تدخل قلوب الناس من أوسع الأبواب، والابتسامة صدقة فأنت تضرب العصفورين بالحجرة الواحدة، فتطيب الخاطر وتأخذ أجرا، والإسلام يدعونا إلى الابتسامة في وجه إخواننا. فسؤالي لك، ماذا ستخسر إن ابتسمت وغيرت ملامح الحزن والغضب التي ترافق وجهك .

    3- كن صادقا

         الكذب يقلل من قيمتك ويجعلك في موقف محرج دائما، لذا لا تكذب مهما كلفك الأمر وكن صادق تخطف القلوب، فاجعل من نفسك مصدر صدق وإجلال . ودع الناس تحترمك وتحسب لك ألف حساب. الكذب يكون بتزوير الحق وتضر به الآخرين لذا لا تؤذي أحدا، فلن تستفيد شيئا إن قمت بالكذب واختلاق أحداث وقصص غير واقعية فقط لنيل مبتغاك، فالكذب مهما طال سيزول وتظهر الحقيقة عاجلا أم آجلا، وهنا تكون الكارثة لذا كن صادق مع الناس .

    4- الكلمة الطيبة

         من أسرار الشخصية الجذابة الكلمة الطيبة، وما أدراك ما الكلمة الطيبة . هي التي تسعد السامع وتهدئ النفس وتنشر المودة والرحمة وتحل النزاعات والمشاحنات، وتمنع أبواب الشر، وتزيد من ثمار أعمالك الصالحة، فقد تلاحظ دائما أن كلمة طيبة واحدة قد تخرجك من أصعب المشكلات والمواقف، والكلمة الطيبة صدقة قد تحول العدو إلى حبيب.

         كان هناك طفل ضعيف في الدراسة ويحصل دائما على درجات سيئة، وكان زملاؤه دائما يتنمرون عليه، وعلم الأب بذلك فعوض أن يوبخه على فشله، قام الأب بتشجيعه بكلمات طيبة وقال له أنت أفضل طالب وأنا أحبك كثيرا وأحب تميزك فتحول الطفل من الغباء إلى الذكاء، وأصبح من المتميزين والمتفوقين في المدرسة كلها. فنفعنا الله وإياكم بالكلمة الطيبة، هذا مثال واضح على أثر الكلمة الطيبة على الآخرين، لذا دائما عليك أن تتحلى بها .

    5- تحدث قليلا واستمع كثرا

         لكي تفهم الطرف الآخر يجب عليك أن تستمع له جيدا، وأن لا تقاطعه في حديثه فقد ترتكب خطأ حينما تتحدث كثيرا . فالثرثرة من علامات ضعف الشخصية، فالشخص الواثق من نفسه يعرف قيمته جيدا ولا يحتاج أن يتحدث عن نفسه ليثبت للآخرين، بل يستمع إليهم ويبادر بحل مشاكلهم، فالناس بطبيعتها تحب من يستمع لها حتى ولو لم ينطق بأي الكلمة فالصمت قوة .

    6- تعلم دائما

         وآخر نصيحة يجب عليك أن تسعى دائما إلى تعلم المزيد . اقرأ دائما وثقف من نفسك، فالأشياء التي تظن أن لا فائدة من تعلمها قد يأتي يوم وتحتاجها، فالإنسان دائما يمر بتجارب ومواقف تزيد من رصيده المعرفي وتعلمه طريقة التعامل في المرات القادمة فالأخطاء ما هي إلا تجارب تمنعك من الوقوع في الخطأ مرة أخري.

    ونتمنى لكم السعادة والهناء ولا تنسوا أن تتركوا لنا تعاليقكم وأسئلتكم فنحن نجيب عليها كلها وحياكم الله جميعا .

    إرسال تعليق