فن التجاهل في علم النفس سر العيش بسعادة

فن التجاهل في علم النفس سر العيش بسعادة


         في قصة قديمة تحكي عن نجار يعمل في محل النجارة الخاص به، ولما ينتهي من عمله يغلق المحل ويذهب إلى منزله. في ليلة من الليالي أتت أفعى إلى محل هذا النجار بعد أن قام بقفله وذهب إلى بيته عند زوجته وأطفاله، وكان من عادة النجار أنه يترك أغراضه مشتتة على الأرض، وعلى رأس هذه الأغراض منشاره الحديدي.
        دخلت الأفعى إلى المحل، وظلت تبحث عن طعام فإذا بها تلتمس بمنشار هذا النجار فأصيبت بجرح طفيف جراء تلامسها بالمنشار، فتوجهت مجددا إلى المنشار وقامت بالالتفاف عليه ظننا منها أنها ستنتقم فإذا بها كلما التفت أكثر انغمس المنشار في أحشائها إلى أن ماتت. كذلك الأمر مع بعض الأشخاص عندما يتعرضون لجرح بسيط أو لكلام سيء فبدلا من تجاهله، والمضي قدما، يركزون على هذا الأمر إلى أن يصبح الجرح أعمق ويشكل لهم عائق في حياتهم، لذا سنتحدث اليوم عن فن التجاهل وعدم الاكتراث لما يقوله الآخرون.

    فن التجاهل في علم النفس

    1- أن تثق بنفسك أولا


         كن شخص قوي وواثق من نفسه ومن إمكانياته ومتقبل لعيوبه، فسيصبح من الصعب على أي شخص أن يستفزك أو يؤثر عليك بكلامه، وسيجدك متصالح مع نفسك وسينتقل إلى ضحية أخرى ضعيف الشخصية وغير واثق من نفسه.

         لا يوجد شخص في هذا العالم خالي من العيوب، فالناجحين يجعلون من عيوبهم نقطة قوة، ويركزون على الأشياء الإيجابية، ولا يتركون المجال لمن هب ودب أن يهز ثقتهم بنفسهم. ضع في اعتبارك أن كل شخص سيموت هي مسألة زمن فقط، لذا لا تعط لأي إنسان أكثر من حجمه.

    2- لا تأخذ كلام الناس بجدية


         أهم شيء لك تتقن فن التجاهل هي ألا تأخذ كلام الناس بشكلي جدي أو بشكل شخصي، فهذا سيدمر حياتك وتصبح حبيس لكلام الآخرين ورأيهم عنك. قد تضيع الكثير من الوقت في التفكير في آراء الناس وانتقاداتهم بينما كان بإمكانك أن تتجاهل الأمر وتستغل الوقت الذي ضيعته في التفكير في آرائهم في شيء أهم يعود عليك بالنفع. الوقت أهم شيء في الحياة لا تضيعه في التفكير في أمور لن تنفعك، استغل كل دقيقة من وقت في شيء مفيد. الوقت نعمة لا تضيعه.

    3- الكل منشغل بنفسه


         نعم هذا صحيح كل شخص منشغل بنفسه، وبحياته قد يقول لك كلام سيء لكنه لا يعنيه من الأساس فقط يقوله رغبة منه في التعبير عن نفسه، لكنه سينسى ما قاله بعد لحظات، لكنك قد تعطي الأمر أهمية أكثر مما يستحق، وتظل تفكر في الكلام الذي قاله ذلك الشخص، أو التصرف الذي صدر منه.
          ذلك الشخص نفسه لم يعط أهمية لما قال عنك مثل ما أنت أعطيت الأهمية لذلك، وتجده هو أيضا منشغل بما يظنه الناس عنه هو كذلك، لأنها قاعدة من يجرح الناس ويستفزهم، الله يسلط عليه من يجرحه ويستفزه، كما يقول المثل " بما قتلت ستموت" أي أن ما فعلته ستدور الأيام ويحصل لك نفس السيناريو.

    4- لن يحبك الجميع


         الناس بطبها بها جانب شرير، وهناك من سيكرهك مهما فعلت، فالحياة بها الجيد والسيء، الرائع والقبيح، بها الخير والشر. هذا أمر عادي لأننا لسنا في الجنة، بل نحن في كوكب، به جميع أصناف الخير والشر. ولن ترضي الجميع لأن رضى الناس لا يدرك. فمن أجل تعلم فن التجاهل عليك أن تؤمن بذلك. آمن بهذا المبدأ أنه لو كنت أفضل إنسان على هذا الكوكب فهناك من سيكرهك، ولو كنت أسوأ إنسان في هذا العالم فهناك من سيحبك.

    5- تجاهل من يحسدك


         عندما يعبر شخص ما عن عدم إعجابه بلباسك أو أن الحذاء الذي تلبسه لا يعجبه أو أن القبعة التي أعجبتك وقمت بشرائها، سيئة للغاية، فلا تعطي لكلامه أي اهتمام أو قل له ليس من شأنك، لأنها ربما ستكون قد أعجبته أيضا، لكن مشاعر الحسد هي التي دفعته لقول ذلك.
         فمن يمتلك شخصية ضعيفة لو سمع أن الحذاء الذي يلبسه غير جيد لن يلبسه مرة ثانية رغم أنه أفضل حذاء يمتلكه، أما الشخص القوي الواثق من نفسه، إن أعجبه شيء فإنه سيكون مقتنع به وحتى ولو سمع ألف تعليق سيء على ذلك الشيء سيظل يعجبه ويلبسه، وسيعتبر أن تلك الانتقادات هي فقط بداعي الحسد. كن قويا وأتقن فن التجاهل.

    6- تخلص من البائسين وصاحب الجيدين


         دعك من التافهين والبائسين حتى لا تنتقل لك عدواهم، وصاحب السعداء والناجحين لعل نجاحهم ينعكس عليك وتصبح مثلهم. المشاعر مثل المرض أو الفايروس تنتقل من شخص لآخر. تخلص من البائسين لتعيش بسلام دائم.
    دعنا نلعب لعبة أحضر ورقة وقلم، أحضرهم فورا ماذا تنتظر. أكتب في 4 سطور أو 5 أو أكثر هذه الأحرف:

    .......................... ن م     ن ق      ن ب     ن ك      ن د

    .......................... ن م     ن ق      ن ب     ن ك      ن د

    .......................... ن م     ن ق      ن ب     ن ك      ن د

    .......................... ن م     ن ق      ن ب     ن ك      ن د

    .......................... ن م     ن ق      ن ب     ن ك      ن د

         أكتب فوق هذه السطور أقرب الأشخاص إليك والذين تتحدث معهم بشكل كبير، أو يمكنك كتابة 6 سطور أو أكثر على حسب عدد الأشخاص المقربين منك كأصدقائك أفراد عائلتك زوجتك إلى غير ذلك، وبجانب السطور هذه الأحرف.
    ودعني أشرح لك معنى هذه الحروف.
    ن م: نقد منعدم
    ن ق: نقد قليل
    ن ب: نقد بناء
    ن ك: نقد كبير
    ن د: نقد دائم

         الآن أكتب كل شخص في سطر مثلا: أبي، زوجي أو زوجتي، صديقي أحمد. إلى آخره وبعدها فكر في محادثتك مع كل هذه الأشخاص والآن علم على أحد الحرفين بحيث كل حرفين هما اختصار للكلمات التي سبق شرحها، مثلا إذا كان الشخص لا ينتقدك ولا يقلل منك بكلامه علم على (ن م) وأنت محظوظ حقا بهذا الشخص، إذا كان ينتقدك بشكل ضئيل ضع دائرة على (ن ق) ولا مشكلة يمكنك أن تتحدث إلى هذا الشخص وأن تخبره بأن انتقاده يسبب لك إزعاج ويجب عليه أن يتوقف عن ذلك. أما إذا كان الشخص ينتقدك نقد بناء فهذا جيد بالنسبة لك فهذا الشخص يحبك ويريدك أن تطور من نفسك، وعلم على (ن ب). إذا كان الانتقاد بشكل مفرط أو دائم ضع دائرة على: (ن ك) أو (ن د).
         وهؤلاء الأشخاص تخلص منهم فورا وأخرجهم من حياتك فوجودهم بحياتك ضرر عليك. أما إذا كانوا مقربين منك مثلا زوجك أو فرد من عائلتك فتتحدث معهم بصراحة وأخبرهم أن يتوقفوا عن تصرفهم معك مثل ما فعلت مع من ينتقدك نقد قليل. وبهذا ستكون قد تخلصت من 90 في المئة من التعليقات السلبية والكلام الجارح وتكون قد أتقنت فن التجاهل.
    شكرا لكم على المتابعة ونتمنى أن تتذكروا هذه النصائح دائما ولا تجعلوها فقط مجرد نصائح، بل اعملوا بها لكي تتغير حياتكم ولا تنسونا من تعليقاتكم واشتراككم في القناة وإعجاب.


    إرسال تعليق