كيف تتعامل مع شخص لا يثق بك 5 خطوات لاسترجاع الثقة

كيف تتعامل مع شخص لا يثق بك 5 خطوات لاسترجاع الثقة
    كيف تتعامل مع شخص لا يثق بك


    إن الثقة أمر أساسي في أي علاقة سواء علاقتك مع عائلتك أصدقائك أو شريكك، وبدون الثقة لن تستمر العلاقة. عندما تختفي الثقة قد يكون من الصعب عليك استعادتها، وعليك أن تبذل مجهود من أجل استعادتها خصوصا إذا كان الشخص مقرب منك، لكن لا تقلق سنكشف بعض الأسرار عن كيف تتعامل مع شخص لا يثق بك، وتعيد المياه إلى مجاريها، وتجعله يثق بك ثقة عمياء. يقول المثل من يحبك يثق بك ومن لا يثق بك لا يحبك، لذلك اجعله يثق بك لكي يحبك.

    كيف تتعامل مع شخص لا يثق بك

    عادة ما يكون هناك أسباب لعدم وثوق الطرف الآخر بك، سواء صدر منك تصرف تجاهه، أو أي شيء آخر، لذلك اتبع هذه الخطوات البسيطة لكي تسترجع الثقة بينك وبين هذا الشخص. واعلم عزيزي أنه يجب عليك أن تستخدم هذه النصائح فقط مع شخص لا تريد أن تخسره أو شخص تحبه لكي تنقذ علاقتكما وتستمر إلى الأفضل. أما إذا كان هذا الشخص غير مهم بالنسبة لك أو أنك تعرفه معرفة سطحية فلا داعي، واعلم أنه من لا يثق بك لا يستحقك. طبق هذا مع كل من لا تربطك به علاقة وطيدة.

    1- فهم الأخطاء

    إن أول خطوة لكي تتعامل مع شخص لا يثق بك هي أن تفهم أولا الأسباب التي جعلته لا يثق بك، وتحاول أن توضح له الأمر. ربما حصل بينكم سوء تفاهم أو ربما سمع عنك شيء لا يليق بمقامك، مهما يكن السبب عليك أن تحاول أن توضح له الخطأ وتبين له العكس سواء بشكل مباشر أو غير مباشر، ومن الأفضل أن تترك تصرفاتك هي التي تتكلم وتوضح عكس ما كان يعتقده الطرف الآخر.

    ذات مره كنا في محاضرة وكان المحاضر في بعض الأحيان يسألنا بعض الأسئلة ونحن علينا أن نجيب عليها، في مرة سأل المحاضر شخص ولم يعرف الإجابة، وبدا عليه التوتر وكان الجو بيننا في القاعة منفتح، فقلت أنا ربما لم يتناول وجبة الغذاء، قلتها فقط بداعي الدعابة، أي أنه لم يجيب رغم أن السؤال بسيط وسهل، ولكن هذا الشخص أخذ كلامي على محمل الجد، وبعدها أصبح هذا الشخص يكرهني ولا يثق بي.

    وذات مرة كنا في نزهة مع أعضاء الفريق وكان من بيننا هذا الشخص، وكانت تلك النزهة رائعة للغاية بحيث انبسطنا وضحكنا بما فيه الكفاية، وفي بعض الأحيان كنا نعاكس شخص بداعي المزاح المهم مر وقت جميل، وفي طريق عودتنا أتى ذلك الشخص إلى وبدأ الحديث معي وقال لي لم أعلم أن لديك هاته الروح في الدعابة، المهم الشخص اتضحت رأيته عني وعلم أني فقط كنت أمزح معه في ذلك اليوم، وبعدها أصبحت بيننا صداقة عميقة. أتمنى أن تصلك الفكرة عزيزي القارء. وأن تطبقها مع أي شخص لا يثق بك.

    2- استمع إليه جيدا

    من أهم الأمور لتعرف كيف تتعامل مع شخص لا يثق بك هي أن تستمع له جيدا فعندما يشعر الشخص بأنك تستمع إليه وأنك مهتم به تزداد ثقته بك، وتمحي عنك تلك النظرة السيئة التي اعتقدها في الأول. الإنسان بطبعه يحب ويثق فيمن يستمع إليه، الاستماع الجيد أمر بالغ الأهمية خصوصا في عصر التكنولوجيا الحديثة التي نعيشها فالجميع منشغل بهاتفه أو بمواقع التواصل، ومن الصعب أن تجد شخص يعطيك كامل انتباهه، ويستمع لك ويفهمك، وإن وجد فإنك ستحافظ عليه وتعشقه، كذلك الحال مع الشخص الآخر.

    3- كن سيد الموقف


    عند غالية الناس هناك معايير مختلفة للحكم ما إذا كان الشخص جدير بالثقة أم لا، والأمر يتعلق بمدى وفائك بالعهود والالتزامات. هل تفعل ما تقول إنك ستفعله؟ وهل أنت مسؤول عن تصرفاتك ونتائجك؟ الأمر يعني أن تكون سيد موقفك ودائما تتحمل مسؤوليه أفعالك وتصرفاتك، ولا تلقي اللوم على الظروف أو على أي شخص. إذا كنت تريد أن يراك الناس على أنك شخص جدير بالثقة فأنت بحاجة إلى فهم ما يعنيه أنك جدير بالثقة بالنسبة لهؤلاء الأشخاص المهمين في حياتك، لذا حاول أن تطرح على نفسك هاته الأسئلة وتعرف الجواب عنها. لكي تجيب عن السؤال المحوري وهو كيف تتعامل مع شخص لا يثق بك؟
    1. ما الذي يجعلني أعرف أنه يمكن الوثوق بي؟
    2. كيف يفقد الناس الثقة؟
    3. ما هي أفضل طريقة لكسب ثقتهم؟
    4. كيف أحدد مستوى الثقة بيننا؟
    عليك أن تجيب على هذه الأسئلة على حسب كل شخص كيف يفهم الثقة، لذا وجب فهم الشخص المهم بالنسبة لك، وأن تفهم ما يعنيه له أن تكون جدير بالثقة.

    4- اعتذر عن الخطأ

    إذا انكسرت شعلة الثقة، حاول إصلاحها على الفور. قد تحدث عادة عندما نكسر الثقة عن دون قصد، مثلا عندما لا نلتزم بوعد معين بسبب ظروف خارجة عن الإرادة، أو عندما تجرح شخص دون قصد، فعليك أن تباذر بالاعتذار فورا فهذا سيزيد من قيمتك لدا هذا الشخص، خصوصا إذا حاولت أن تعوض هذا الشخص، مثلا إذا تعذر عليك المجيء لموعد معه فحاول أن تعوض هذا الموقف، أو عندما تجرح شخص تحبه بكلام سيء حاول أن تعتذر، وبعد لحظات حاول أن تغازله بطريقة غير مباشرة، أو تقول له كلام جميل، فإن كان يحبك سيتذكر الموقف الثاني، فالأشياء الجميلة تخفي الأشياء القبيحة.

    5- التعامل بصدق وإخلاص

    أهم قاعدة لكي تتعامل مع شخص لا يثق بك، هي أن تكون أنت مصدر للثقة والإخلاص، تعامل بصدق، تصرف بصدق، تحدث بصدق، احرص دائما على الأخلاق وستزيد ثقة هذا الشخص بك.

    هناك قاعدة تقول أنه: "من لا يثق بالناس لا يثق به الناس" أي أنه إذا كنت أنت لا تثق بأحد ودائما في شكوك فلن تكون مصدر للثقة من طرف غالبية الناس، الشخص الذي لا يثق بأحد لا يثق به أحد.


    إرسال تعليق