فن التجاهل تعلم كيف تتقن التجاهل لتعيش سعيدا في حياتك

فن التجاهل تعلم كيف تتقن التجاهل لتعيش سعيدا في حياتك
    فن التجاهل تعلم كيف تتقن التجاهل


         التجاهل فن يجب عليك إتقانه لكي تصبح شخص لا يتأثر بكلام الناس والظروف المحيطة به، لذا عليك يا عزيزي ويا عزيزتي تعلم فن التجاهل وعدم الاهتمام بما يقال عنك، وتعطي الأولوية لنفسك ولأهدافك ولغاياتك في الحياة.
         إن الشخص الذي يهتم بما يقوله الآخرون عنه، أو يأخذ رأي الناس على محمل الجد، ويبالي بتعليقات الآخرين سواء على عمله، دراسته أو كذا اختياراته فإن هذا الأخير سيعاني كثيرا ويصيبه الإحباط وقد يكره نفسه. لذا سنتحدث عن فن التجاهل وعدم الاكتراث لما يقوله الآخرون، لكي تعيش حياتك مرتاح البال. وسنتحدث أيضا على فن التجاهل في علم النفس، لذا دعنا نبدأ.

    فن التجاهل

         التجاهل الذكي في علم النفس هو أحد الطرق الفعالة لتجنب أو تصدي الأفعال السلوكيات السلبية التي يتعرض لها الشخص في حياته، وفن التجاهل هو عدم إعطاء أي اهتمام أو انتباه للشخص الذي تريد تجاهلها. وعدم الاكتراث لما يقوله الطرف الآخر، فعند المواجهة واللوم يزيد من حدة السلوك السيء من طرف الآخر، وقد يؤدي إلى مشاحنة بينك وبين الطرف الثاني، لكن تجاهله وعدم إعطائه أي أهمية هذا يؤثر عليه من الداخل. ولن يكرر سلوكه السيء مرة أخرى. لأن التجاهل يعتبر عقاب لمن يستفزك أو يخطأ في حقك بكلمة أو تصرف. كما أن التجاهل يعيد كل شخص إلى قيمته الحقيقية. اتبع هذه الخطوات وسوف تتقن فن التجاهل.

    1- أنت تعرف قيمتك

         أنت الوحيد الذي تعرف نفسك جيدا، تعرف قيمتك، تعرف إمكانياتك ولا أحد غيرك لذا لا تسمح لأحد بأن يعكر مزاجك برأيه الذي لا يعني لك شيء. مجرد كلام عابر ومنتهي الصلاحية، ضع هذا في ذهنك. أتقن فن التجاهل لتعيش بسعادة، اعطي لنفسك قيمة أنت تستحق فعلا. واجعل الناس تحترمك، وقد تحدثنا في موضوع سابق عن كيف تجعل الناس تحترمك يمكنك زيارتها بعدا قراءتك لهذا الموضوع كي يكون الموضوع شامل، وتبقى فقط خطوتك الأخيرة لكي تطبق كل ما تعلمته لتطور من حياتك إلى الأفضل.
    اقرأأيضا:   كيف تجعل الناس تحترمك وتهابك وتفرض نفسك عليهم

    2- اعلم أنه لن يحبك الجميع

         في قصة حدثت لصديق لي. حيث كان هناك شخص غريب دائما عندما يمر من أمامنا ينظر إلى صديقي نظرة غريبة كأنه غاضب أو شي من هذا القبيل، فانزعج صديقي من الأمر حيث أن الأمر تكرر عدة مرات، فقمنا بالذهاب إلى صديق ذلك الشخص الغريب، وقلنا له ما سبب تلك النظرات من صديقك، فقال إنه يكرهه، فهو يكره صديقي رغم أن صديق لا يعرف ذلك الشخص من الأساس ولم يسبق له أن تحدث معه أو حصل أي موقف بينهما.
    لذا اعلم يا عزيزي أنه هناك من سيكرهك دون سبب فلماذا تعطي الأمر أكثر ما يستحق.

    3- صاحب الأشخاص الإيجابيين

         من مزايا الأشخاص الإيجابيين أنهم يؤولون أي شيء إلى أمر إجابي حتى ولو كان سلبي. وينتقدون انتقادات بناءة وجيدة. وعند مصاحبتك للأخيار والإيجابيين ستكون قد تجنبت التعليقات السلبية بنسبة كبيرة، وتكون قد أتقنت فن التجاهل بامتياز.
    في مثل يقول " أنت مرآة أصدقائك" أي أنه إذا صاحبت شخصا ما فستكون مثله"، لأن أفعاله وتصرفاته ستنعكس عليك كالمرآة، لذا ابتعد عن رفقاء السوء لكي لا تكون مثلهم.

    4- تجاهل الرسائل السيئة

         من الأمور المهمة التي يجب عليك فعلها هي ألا ترد على أي شخص يرسل لك رسائل سلبية أو شتائم، فمثلا عندما تصلك رسالة سيئة تجاهلها ولا ترد عليها أو تنفعل وتقول لماذا يقول هكذا. دعه يقول ما يشاء هذا لن يؤثر عليك. اعتبرها وكأنها لم تكن، وإن كان الشخص الذي أرسل الرسالة مقرب منك لا ترد فورا وإنما دعه ينتظر وقت طويل لكي يعلم أنه ارتكب خطأ وعليه أن يكون حذر في كلامه المرة القادمة. وتكون بذلك قد تخطيت الأمر ولم تتفاعل معه، لأن الرد وقت الغضب يأتي بنتيجة عكسية. هذا أمر مهم لإتقان فن التجاهل.

    5- لا تعطي أهمية لرأي الناس

         إن رأي الآخرين مجرد رأي ولا يمثل أي درجة من الصحة، لذا لا تعطه أهمية لأن صاحب هذا الرأي هو نفسه لا يعطي أهمية لرأيه عنك، وبعد لحظات أو بعد يوم أو يومين سينسى حتى ماذا قال لك، وتجده منشغل أكثر بما يقوله الناس عنه هو أيضا. لكنك أعطيت ذلك الرأي أهمية كبيرة وأصبح يشكل حاجز في حياتك، كف عن ذلك واعط الأهمية لنفسك ولأولوياتك.

    6- امضي قدما من أجل تحقيق أحلامك

         يجب عليك أن تتجاهل ما حدث في الماضي والذكريات الحزينة، فلن تغير الماضي مهما فعلت. لماذا ترهق نفسك في التفكير فيه ولوم نفسك وظروفك، وتنسى أهم شيء وهي لحظتك الحالية. لا تلتفت للوراء وعش حياتك بحاضرها، واسعى لتحقيق هدفك، عش اللحظة استمتع. اقتل الماضي بفن التجاهل اجعل كل لحظة تمر من حياتك إلا وتترك فيك أثر إجابي.

    فن التجاهل في علم النفس

         يقول علم النفس أن فن التجاهل سلاح ذو حدين. سيجعلك تعيش في سلام ومرتاح البال دون التأثر بكلام الناس وتصرفاتهم، لأن ليس كل ما يقال يستحق الرد، ولكن في بعض الأحيان عليك ألا تستخدم التجاهل عندما يكون شخص يحبك وينصحك أو ينتقدك انتقادات بناءة، بل يجب أن تأخذها على محمل الجد، لتطور من نفسك، لأن الشخص الذي يحبك لن يجرحك بكلامه.
         لأن ما يقوله يخرج من الداخل وليس مجرد كلام مثل أشخاص ثانيين هدفهم هو الكلام والتعبير عن أنفسهم ويريدون فقط أن يبينوا كم هم مهمين، فكلامهم يعبر عنهم ولا يعبر عنك أنت. الشيء يعبر عن مصدره. وأيضا بعض المشاكل تستحق التجاهل لأنه بعد فترة من تجاهلها لن تصبح تشكل لك عائق كما في السابق، ولكن بعض المشاكل عليك مواجهتها وحلها لكي لا تتفاقم.
         إذا وصلت إلى هنا فأنت من الناس التي لديها رغبة في تطوير نفسها، نأمل أن يكون موضوع فن التجاهل قد نال إعجابك، وإذا عندك أي سؤال أو تعليق، أو أيضا اقتراح يمكنك كتابته في التعليقات. يمكنك التطلع أيضا إلى باقي المواضيع لتستفيد أكثر وتطور من نفسك.
    المواضيع الأكثر قراءة: 

    إرسال تعليق