كيف انظم يومي وأزيد من إنتاجيتي من أجل أن أحقق هدفي

كيف انظم يومي وأزيد من إنتاجيتي من أجل أن أحقق هدفي

    كيف أنظم يومي

         إن الأشياء الصغيرة التي تفعلها كل يوم وتداوم عليها باستمرار يوم بعد يوم دون أن تستسلم أو تشعر بالملل، هي من شأنها أن توصلك إلى هدفك، وقد تحقق أشياء لم تكن تتوقع أنك ستحققها. قد تتساءل كيف أنظم يومي وأزيد من إنتاجيتي لكي أبلغ لهدفي، ودعني أقول لك أنك يمكنك ذلك. يمكنك تحقيق ما تحلم به إن كنت على أتم الاستعداد لكي تطبق هاته الخطوات لكي تنظم يومك، وتكون أكثر حرصا على ما يجعلك تضيع يومك، وفي نهايته تقول أين ذهبت تلك الساعات لم أفعل أي شيء هذا اليوم. 

    كيف أنظم يومي وأزيد من إنتاجيتي

         ضع في اعتبارك أن أي خطوة تفعلها كل يوم أو تخصص لها ساعة أو نصف ساعة يوميا هي كفيلة بأن تغير حياتك إلى الأفضل. تخيل معي أن تضع فقط 10 دقائق يوميا من أجل تعلم لغة جديدة، بعد فترة ستصبح ماهر في هذه اللغة، قد تبدو 10 دقائق قليلة لكن إن داومت عليها ستوصلك إلى الهدف المنشود، لكن معظم الناس لا يستطيعون الاستمرارية في هذا الأمر بسبب المشتتات، واستعمال وسائل التواصل الاجتماع بشكل مفرط، وعدم التخطيط والتنظيم الجيدان.

    1- حدد مهام يومك

         كنت دائما أتساءل كيف أنظم يومي؟ كيف أخطط ليومي؟ دائما كانت تراودني هاته الأسئلة، ويأتي المساء دون أن أنجز أي مهمة وأجد نفسي قد ضيعت جميع ساعات اليوم في مهام غير ضرورية. كتصفح مواقع التواصل الاجتماعي، أو التحدث مع أصدقاء لن ينفعوني بشيء وغيرها الكثير. 

         اعلم عزيزي أنه أهم شيء لكي تنظم يومك هو أن تخطط له في الليل، بحيث تكون لك رؤية واضحة عن يومك كيف سيمر وما هي المهام التي ستقوم بها، وتكتب هذه المهام في مذكرة خاصة بك أو في ورقة وتعلقها على الحائط كي تكون أول شيء تراه عندما تستيقظ في الصباح، ويكون عقلك اللاواعي مبرمج للقيام بالمهام المطلوبة وتشعل فيك الحماس لإنجازها. 

    2- ضع جدول للمهام

         إن أهم شيء كي تتغلب على سؤال كيف أنظم وقتي وحياتي، هو أن تضع كل مساء جدول بجميع المهام التي ستقوم بها في الغد، ويستحسن أن تضع هذا الجدول في المساء أو في بداية الليلة، ولا تنتظر حتى تكون في مقبلة من النوم، عند ذلك الحين ستكون منهك وقد تضع مهام كثيرة دون فائدة أو تضع مهام غير ضرورية. يجب أن تضع المهام في جدول وتقسم هذه المهام بالترتيب من الأهم إلى المهم كما يوضح الجدول التالي:

    حاول ألا تكثر من الأهداف والمهام اليومية، ضع على سبيل المثال أربع مهام أو خمسة مثلا: 

    • تعلم اللغة الإنجليزية
    • مراجعة التمارين والدوس المدرسية
    • تعلم التصميم أو أي مهارة جديدة
    • ممارسة الرياضة
    • الصلاة في وقتها

         بعدها لن يراودك سؤال كيف أنظم يومي؟ وتكون لك رؤية واضحة. ضع الأهداف في الجدول وألصقه في مكان تراه بشكل مستمر. ابدأ بالأولويات مثلا تخصص ساعة أو أقل لمراجعة دروسك المهمة إذا كنت طالب، أو تنجز مهام عملك إذا كنت موظف، أو تقوم بمراجعة مشروعك والقيام بخطوة جديدة لكي تصل لهدفك وتحقق حلمك. 

         إن مدة قصيرة ك 20 دقيقة أو أكثر تخصصها لتعلم لغة جديد، أو تعلم مهارة جديدة، ستجعلك تحقق نتائج جيدة، وبعد سنة أو أكثر أو أقل على حسب، ستمكنك من تعلم هذه اللغة أو هذه المهارة وتصبح محترف فيها.

         وأنصحك بتعلم اللغة الإنجليزية لأنها أكثر لغة شعبية في العالم، وستفتح لك آفاق جديدة وستساعدك في مسارك المهني. كذلك هو الحال مع المهارات التي تتعلمها كالتصميم، البرمجة، مونتاج الفيديو، الكتابة، الخطابة، فن الإقناع، التسويق الرقمي، وغيرها من المهارات التي ستغير حياتك.

         ضع هدف أنك يوميا ستمارس الرياضة لفترة معينة أو المشي يوميات لمدة نصف ساعة، فلنفسك عليك حق. لا تنسى ذاتك، عليك دائما الاعتناء بنفسك بممارسة التمارين الرياضية وتناول الأكل الصحي، ولا تنسى هذا الجاني وتغفل عنه فالصحة نعمة عظيمة وهبنا الله إياها. فعلينا أن نشكره عليها، ونكون دائما ممتنين لما وهبنا الله من النعم، كالصحة، العقل، العائلة، الذكاء، إلى غيرها من النعم.

         فلكي نشكر الله علينا أن نعبده كما يجب، ونؤدي الصلوات في وقتها، ونقوم بإخراج الصدقة إن كان بالمقدرة، فالصدقة ترفع البلاء. فعن تجربة شخصية كنت دائما أعاني من مشاكل صحية، وصرفت الكثير من الأموال على الأدوية وذهبت عند أفضل الأطباء وهذا كلفني الكثير دون جدوى، إلى أن قال لي شخص: "فقط أخرج الصدقة والله سيرفع عنك البلاء"، وذلك هو الحال، أصبحت بعدها بصحة أفضل من قبل، ولم أذهب بعدها إلى أي الطبيب. 

         إن الصلاة في وقتها وإعطاء الصدقة، والحرص على أذكار الصباح والمساء، هذه الأمور من شأنها أن تجعلك مطمئن ومرتاح البال ومتصالح مع نفسك، وأكثر حماس للحياة وأيضا أكثر شوقا لتحقيق أهدافك في هذه الحياة. ويمكنك أن تضع أي مهام تريد إنجازها ولا يقتصر الأمر فقط على ما ذكرت. أعتذر لأن أطلت في هذا الموضوع لكنه حقا يستحق.

    3- تجنب الهاتف

         ركز على ما ينفعك، تجنب الهاتف أو على الأقل قلل من مدة استخدامه، استعمله فيما يفيدك من أجل التعلم، واكتساب مهارات جديدة، شاهد فيديوهات مفيدة، شاهد فيدو مفيد كل يوم، لو أخذت من هذا الفيديو فقط معلومة واحدة بعد مدة ستجد نفسك تمتلك خزان من المعلومات.

          تجنب مواقع التواصل الاجتماعي أو التحدث عبر الهاتف، وشاهد أي محتوى سيفيدك على الأنترنت. اليوتيوب لوحده ممكن أن تتعلم منه أي شيء، ولما أقول أي شيء فأنا أعني ذلك. اليوتيوب به كم هائل من المعلومات، كما أن به الكثير من التفاهات، ولك الخيار إما أن تركز على ما يفيدك وتغير حياتك، أو تتابع ما يلهيك وتدمر حياتك. أرشح لك أن تتابع هذه القنوات صراحة أفادتني وستفيدك بإذن الله.

         وهناك العديد من القنوات المفيدة التي ستفيدك في حياتك، وسنضع لاحقا موضوع خاص عن أفضل القنوات التي ستفيدك بإذن الله فقط تابعونا باستمرار.

    4- استخدم بعض أدوات زيادة الإنتاجية

         كي تنظم يومك جيدا وتستفيد من وقتك أكثر عليك الاعتماد على أدوات تعينك على إنجاز مهامك، ومن أهم الأدوات التي ستساعدك كثيرا على ذلك هي تقنية Pomodoro Timer وهي طريقة لتدبير وإدارة الوقت من خلال تقسيم أوقات العمل إلى فترات صغيرة لا تتجاوز مدتها 25 دقيقة، وبين فترة وفترة هناك فاصل زمني من أجل الراحة، وهذه التقنية رائعة من أجل تدبير وقتك وزيادة إنتاجيتك.

    هذا الفيديو يشرح بالتفاصيل هذه التقنية:


         هذه النصائح من شأنها أن تجعلك أكثر حرصا على وقتك، لأن الوقت أهم شيء نملكه في هذه الحياة، وستصبح إنسان جدي وواثق من نفسه ومن أهدافها، وإن شاء الله ستحقق أهدافك وتصل إلى ما تريد. فقط كن شخص جدي ومتحمس دائما، للإنجاز والتطوير، ضع في ذهنك أشياء تحفزك على تحقيق حلمك.

         ضع في ذهنك أنك شخص رائع وتستحق أن تكون ناجح، والديك اللذان ضحيا من أجلك وعليك أن تسعدهم وتهتم بهم، وضعك المادي الذي تريد أن تحسنه. وأخيرا تخيل أنك إنسان ناجع وذو شأن عظيم في مجتمعك وكل الناس تحترمك. لديك مهمة في هذه الحياة وعليك أن تحاول بما أوتيت من قوة من أجل تحقيقها.

    مواضيع مهمة:

    كيف تكون شخصية قوية وجذابة

    كيف تكون مثقف اجتماعيا

    إرسال تعليق