كيف اتخلص من الكسل والخمول وكثرة النوم وأحقق هدفي

كيف اتخلص من الكسل والخمول وكثرة النوم وأحقق هدفي
    كيف اتخلص من الكسل والخمول


         دائما ما تريد أن تتمتع بأيام مفعمة بالنشاط والحيوية، ولكن يصادفك شعور بالكسل والخمول وكثرة النوم، ولا ترغب في أن تقوم بأي مجهود، إنها لحظات يصعب عليك فيها أن تستيقظ من على سريرك. وتجد نفسك تهرب من مسؤولياتك ومن القيام بأي مجهود من أجل الوصول إلى هدفك.
         اعلم أنه بإمكانك التغلب على هذا الشعور وتجعل أيامك كلها نشاط وحيوية وأكثر إنتاجا باتباع بعض الخطوات التي سنتطرق إليها بالتفاصيل لكن دعونا أولا نتعرف على أسباب الكسل والخمول.

    أسباب الكسل والخمول

         هناك عدة عوامل تسبب الكسل والخمول وكثرة النوم، وتجعلك دائما تشعر بالملل وعدم الرغبة في القيام بمهامك اليومية وتمنعك من تحقيق أهدافك، ومن أهم هذه الأسباب:

    1- قلة النوم

         عدم الحصول على ساعات كافية من النوم من المؤكد أنه سيجعلك تشعر بالكسل والخمول طوال يومك، ويجعل كل رغباتك هي النوم والاستلقاء على السريد، ويقتل الحافز والشغف نحو تحقيق أي شيء في الحياة. من الضروري أن تحصل على قسط كافي من النوم. كل ليلة ما بين 7 إلى 9 ساعات بالنسبة للإنسان البالغ.

    2- الضغوط النفسية والقلق

         إن التوتر والقلق من أهم الأسباب التي تجعل الشخص، منهك وشارد الذهن وليس لديه الرغبة في الحديث حتى، فكيف به سيزاول مهامه اليومية ويركز على طموحاته، فيصبح شخص بدون هدف. خذ مني عزيزي هذه النصيحة واعمل بها. " ليس هناك أي شيء في الحياة يستحق كل هذا العذاب النفسي لذا انهض وعش الحياة التي تريد أن تعيشها".

    3- سوء التغذية

         الطعام السيئ والوجبات السريعة المليئة بالدهون والمواد التي لا فائدة منها، تؤدي دائما إلى الهلاك والكسل والخمول. فالفيتامينات والبروتينات والمعادن مهمة للجسم وتنشطه، فيجب عليك تناول طعام صحي لكي يكون لك طاقة ونشاط للقيام بجميع المهام.
         في بعض الأحيان تجد أن هناك شخص يقوم بعدة مهام ولا يشعر بالتعب أو الكسل. بينما تجد شخص آخر لا يستطيع القيام ولو بمهم واحدة، فالأمر راجع إلى بالاهتمام بالصحة البدنية والذهنية وهي تشمل ما ذكرناه زائد ممارسة الرياضة باستمرار.

    4- أمراض صحية

         هنام بعض الأمراض المزمنة مثل فقر الدم، وأمراض القلب، ومشاكل في الغدة الدرقية. وهي من شأنها أن تسبب عدة مشاكل مثل النوم المفرط، الكسل، الإرهاق، ضعف التركيز وغيرها. وفي هذه الحالة يجب عليك أن تقوم باستشارة طبيب لكي يصف لك العلاج وتتعافى بإذن الله.

    كيف اتخلص من الكسل والخمول وكثرة النوم

         التخلص من الكسل والخمول يتطلب منك بعض المجهود، وأن تغير من عاداتك ونمط حياتك. يجب عليك أن تكون مستعد لذلك لأن هدفك هو أهم شيء في هذه الحياة، ولكي تعيش الحياة التي تتمناه مثل أن تبني مشروعك وتحصل على المنزل والسيارة التي تحلم بهما وتهتم بوالديك اللذان ضحيا من أجلك، فهذا يستحق أن تضحي من أجله.

    1- تحديد الأهداف

         يجب أن تضع أهداف في حياتك وتعمل من أجل تحقيقها، ويجب أن تكون أهداف واضحة وأن تسعى إلى تحقيقها. مهما كلفك الأمر، والأهداف والطموحات هي الحافز الذي سيجعلك تنهض وتعمل وتجتهد. يقول الكاتب توماس كارليل:
    "انسان بدون هدف، كسفينة بدون دفة .. كلاهما سوف ينتهي به الامر، على الصخور"

    2- ضع خطة

    يجب عليك أن تضع جدول زمني:

    في الصباح

    • يجب أن تستيقظ باكرا الساعة 5 أو السادسة يوميا.
    • مارس التمارين الرياضة أو على الأقل الجري لمدة 30 دقيقة.
    • تناول إفطار صحي لكي تغذي جسمك بالفيتامينات والمعادن، وحاول أن تتناول المكسرات فهي تساعد على التركيز.
    • ضع هدف في حياتك مثل أن تصبح أفضل مصمم أو أن تتعلم مهارة وتجعلها مصدر رزق بالنسبة لك. ابدأ في التعلم والقيام بالمهام، وإذا كنت طالب ابدأ في الدراسة.
    • خذ فترات قصيرة للراحة بين المهام، واعمل بتقنية Pomodoro technique سبق وشرحناها بالتفاصيل وشرحنا طرق زيادة الإنتاجية يمكنك قراءة المقالة التي شرحنا فيها الأمر: كيف انظم يومي وأزيد من إنتاجيتي من أجل أن أحقق هدفي.

    بعد الظهر

    • استمر في العمل أو الدراسة إن كان بالإمكان.
    • لا تنسى الصلوات في وقتها. لأن أول هدف في حياتنا وهي العبادة، كما أنا الصلوات لها عدة فوائد فهي تساعدك على الاسترخاء والتخلص من القلق والتوتر والاكتئاب، وتقربك من الله عز وجل.
    • وقم بتناول جميع الوجبات الصحية في وقتها واحرص أن تكون مليئة بالمواد الضرورية، التي تمد جسمك بالطاقة.

    في المساء

    • إذا كان لديك بعض المهام قم بتخصيص وقت محدد لها.
    • تناول وجبة خفيفة صحية إن كنت بحاجة إلى ذلك.
    • خصص وقت للتأمل والاسترخاء
    • خصص وقت للقراءة فهي مهمة، لتزود عقلك بالمعلومات. اقرأ 10 صفحات إلى 20 صفحة يوميا من كتاب مفيد.
    • ولا تنسى أن تخصص وقت للجلوس والتحدث مع العائلة فهو أمر ضروري.

    في الليل

    • قم بتحديد المهام التي ستقوم بها في الغد وحاول أن تكون قبل النوم بساعة.
    • تنظيم وقت للنوم لكي تحصل على قسط كافي من الراحة، ولكي تستيقظ باكرا في صباح اليوم التالي. والتزم بهذا الوقت يوميا.

    3- تخلص من جميع المعيقات

         وفي الأخير يجب أن تتخلص من جميع المعيقات التي تعترض طريقك، لكي تتخلص من الكسل والخمول وكثرة النوم. تخلص من القلق والتوتر، قلل من استعمال وسائل التواصل الاجتماعي فهي مواد سهلة وتجعلك لا تبذل أي مجهود. والتلفاز أيضا، المهم تعرف على جميع العوامل التي تسبب لك الخمول والكسل وتغلب عليها.
         حاول أن تلتزم بهذه النصائح لكي تتغلب على الكسل والخمول والنوم المفرط. وحاول دائما أن تتبع عادات جيدة توصلك إلى حلمك. وحاول أن تبحث عن الداعم سواء من أصدقائك أو أفراد عائلتك. كل شخص يدعمك ويحفزك حافظ عليه. وكل شخص فاشل وليس لديه هدف في الحياة تجنبه.
    مواضيع رائجة:

    إرسال تعليق