كيف تكون جذاب في كلامك وتجذب كل من حولك

كيف تكون جذاب في كلامك وتجذب كل من حولك
    كيف تكون جذاب في كلامك


        السلام عليكم ورحمة الله، اليوم سنتحدث عن كيف تكون جذاب في كلامك وتأثر في كل الناس من حولك. لأنه صراحة أمر جد مهم لا سيما في عصرنا هذا حيث أصبح الجميع منشغل في هاتفه، وقد تجده لا يتكلم حتى مع عائلته ومن يشاركونه نفس المنزل. ويكتفي فقط بالحديث على مواقع التواصل أو منشغل بمشاهدة تعليقات ومنشورات الآخرين، وأغفلنا عن أهم شيء وهو فن الكلام والحديث.
        حيث أصبح البعض يجد صعوبة في التواصل أو الحديث مع الناس على أرض الواقع وتجده يرتبك ويحس أنه أصبح يحب العزلة وأصبح إنسان غير اجتماعي. فالإنسان اجتماعي بطبعه وعليه أن يحافظ على هذا الجانب، لأنه يكون محبوب بين الناس والناس جميعهم ينجذبون للأشخاص الاجتماعيين. وقد تكون صادفت أحد الأشخاص تحدثت معه وشعرت أنه يفهمك ويفهم ما تقول وترغب في الحديث معه طوال الوقت، وهذا ما سنتحدث عنه اليوم.

    1- الاستماع الجيد مفتاح الكلام

        أهم قاعدة من أجل تعلم فن الكلام هي أن تكون ماهر في فن الاستماع، وأن تستمع جيدا للطرف المقابل وتفهم قدر المستطاع ما يقوله وتحلله وبعدها تكون قد أخذت نظرة شاملة عن الأشياء التي يحب الحديث عنها ويركز عليها، وتلاحظ مشاعره تجاه ما يقول بحيث تتحدث معه أكثر عن الأشياء التي رأيت أنه متحمس أكثر للحديث عنها، كأن يقول شيء معين وفي ملامحه الحماس للحديث عن هذا الشيء.
        كن حاضر ذهنيا وجسديا عند استماعك له ولا تنشغل بأمر معين أو تفكر في أمر آخر، وتتركه وكأنه يتحدث لوحده لأنه سيلاحظ أنك غير مهتم لما يقول.

    2- لا تستخدم هاتفك

        إن فن الكلام مع الناس يتطلب حضور ذهني وجسدي لفهم أطراف الحديث، وأيضا عدم استخدام أي مشتتات توحي على أنك غير مهتم بالشخص الآخر، كاستخدام الهاتف أثناء حديثك معه. هذا سيزعجه وسيتصور أنك إنسان غير مبالي بالشخص الذي حوليك.
        حط نفسك مكان الطرف الثاني، وأثناء ما أنت تتحدث إليه تأتيه رسالة عبر هاتفه ويوقف الحديث ويخرج هاتفه ليرد على الرسالة أو لكي يجيب على هاتفه، كيف سيكون شعورك حيال ذلك، أكيد ستنزعج للأمر. لا تخرج هاتفك أثناء ما أنت تتحدث لشخص معين إلا للضرورة.

    3- تكلم بتواضع

        عليك أن تكون دائما متواضع كي تكون جذاب في كلامك، ولا تتحدث بتعالي أو كأنك تفهم أكثر، أو أنك أفضل من الشخص الآخر. لا تقول له أنت لا تفهم شيء إن قال معلومة أو شيء خاطئ، دعه يتكلم ويعبر عن رأيه لا تصحح له، هناك سر بسيط حول فن الكلام في علم النفس يقول: "أن غالبية الناس لا يحبون من يصحح لهم" سواء معلومة مغلوطة قالوها أو أي شيء من هذا القبيل.
        الناس يحبون أن يكونوا دائما على صواب، لذلك لا تصحح لأحد دعه يتحدث دعه يعبر ويخرج ما بداخله، لا تصحح له إلا في حالة واحد وهي إذا كان يقول أو يقوم بشيء سيضره كطريقة شرب الدواء أو معلومة خاطئة في الدين أو أي شيء من هذا المثيل، أما أن تصحح له بعض الأمور التي لا داعي منها فلا.

    4- أظهر الاهتمام وتوسع في الحديث

        الأشخاص الذين يهتمون بالآخرين يكونوا مهتمين بأنفسهم أيضا ويحبون أنفسهم كذلك. كما يقول المثل "أحب نفسك لكي تحب غيرك". فالاهتمام بالآخر يجعل لك الفضول لفهم وتعلم أشياء جديدة وثقافات جديدة والانفتاح على العالم من حولك، وإظهار الاهتمام للطرف الآخر يشجعه على الهدوء والرغبة في مشاركة تجاربه ومعلوماته أكثر وبحرية أكبر، وتجعله يشعر بالراحة وهو بجانبك.
        اسأل أسئلة مفتوحة تجعل الطرف الثاني يتوسع في الموضوع، كأن تسأل كيف حدث ذلك؟ أو لماذا؟ ولا تسأل أسئلة إجابتها بنعم أو لا، فهذا يحد من المحادثة، وسيسود الصمت بينكم.

    5- كن على طبيعتك

        لا تحاول أن تكون شخص آخر أو تحاول أن تغير من نفسك لكي تنال إعجاب الآخر، فسيكتشف ذلك، وتفشل المحادثة بينكم. تريث خذ نفسا عميقا، كن على طبيعتك، كن مسترخيا، كن هادئا، سواء كنت تتحدث مع شخص واحد أو مجموعة من الأشخاص أو أيضا إذا كنت تتحدث لمجمع أو لحضور من الناس، من المهم أن تكون راقي في كلامك، فهذا سيجعل طرف المحادثة أو جميع من يستمع يشعر بالهدوء والاسترخاء ويجعل لهم الرغبة أكثر للاستماع إليك والحديث معك.
        إن تصرفاتك وأفعالك تعكس تصرفات وأفعال من هم حولك. والمشاعر تنتقل بين الناس لذا حاول دائما أن تنشر مشاعر إيجابية سواء في طريقة كلامك أو تصرفاتك.

    مواضيع رائجة:

    إرسال تعليق