كيف تتعامل مع شخص يستفزك وتتفوق على غروره

كيف تتعامل مع شخص يستفزك وتتفوق على غروره
    كيف تتعامل مع شخص يستفزك


         الشخص المستفز هو شخص يتصف بالسلوك العدواني، ولا يحترم الآخرين. بل ويقوم بالتحريض على الآخرين بشكل مستمر ومتعمد. سنتعرف اليوم عن طرق لكي تتعامل مع شخص يستفزك، وسنسلط الضوء على كيفية التعامل مع الشخص المستفز. لأن الشخص المستفز يعمل دائما على إثارة غضب الآخرين، وقد يسبب في بعض الأحيان الضغط النفسي والعاطفي لبعض الناس، وقد يؤثر على ثقتك بنفسك وتشعر بالاستهانة وكذا عدم القدرة على التصدي للتحريض أو الإساءة.

    1- حافظ على هدوءك

         مهما حاول أي شخص أن يستفزك أو يقلل منك، فمن المهم أن تحافظ على هدوءك. تمالك نفسك وابقى هادئا وحافظ على توازنك العاطفي والنفسي، لأن ما قيل من الطرف الآخر أو أي تصرف نبع من الشخص المستفز فهو مجرد شيء عابر، ولا تعطيه أي أهمية. ربما يحسدك لنعمة وهبك الله إياها، أو يحقد عليك لأنك أفضل منه وهذا ما دفعه لأن يستفزك.

    2- فكر قبل الرد

         لا تنحاز إلى مشاعرك وترد بطريقة عدوانية أو عاطفية. فكر للحظة قبل الرد، خذ لحظة وقم بتقييم الوضع وفكر في أفضل رد، أو ربما يجب أن تتجاهل الأمر. اسأل نفسك ما إذا كان يستحق الرد أو يجب التجاهل. في بعض الأحيان يكون التجاهل أقوى سلاح. لكسر غرور الشخص المستفز. لكن إذا دعا الأمر ففكر في أفضل رد وحلل الموقف والوضعية وستتضح لك أفضل طريقة للتعامل مع الموقف.

    3- استمع جيدا

         قلنا سابقا أنه لكي تتعامل مع شخص يستفزك يجب أن تستخدم عقلك ولا تنحاز إلى العاطفة. وتختار أفضل رد لذا يجب أن تكون مستمعا جيدا، وأن تكون دقيق الملاحظة لكي تحلل ما يقال أو ما يصدر من سلوك من طرف الآخرين، استمع بعناية لما يقوله الشخص المستفز دون أن تقاطعه، وستجد أن الاستماع يساعدك في الحفاظ على هدوئك وعدم التصدي بشكل عدواني، وتكون أنت المتحكم في الوضع.

    4- ضع حدودك

         من الأمور التي تجعل الآخرين لا يحترمونك أو يستفزوك هي أنك لا تضع حدود بينك وبين الأخرين. دائما يجب أن يكون لك أشياء عليها خط أحمر، فلا يحق لأي شخص كيف ما كان أن يتعدى الخط الأحمر. ضع حدود لشخصيتك ولا تسمح لأي شخص أن يتخطى هذه الحدود سواء بقول أو فعل.
         قد تجد أن هناك شخص في محيطك كل الناس لا تحترمه وتتدخل في شؤونه الخاصة، بل ويسبونه ويسبون عائلته. في حين تجد شخص آخر لا يستطيع أي شخص أن يغلط معه، وكل الناس تحترمه وتضرب له ألف حساب، وذلك لأنه وضع حدود له، أشياءه خط أحمر عائلته خط أحمر. لذا يجب عليك أن تفعل ذلك.

    5- التواصل والتفهم

         أحيانا يكون للشخص المستفز مشاكل شخصية وعاطفية هي التي تدفعه إلى ذلك السلوك. لذا في بعض الأحيان يجب عليك التفهم والتواصل الفعال، لتحسين الوضع وتحويل الصداع إلى تفاهم، لا سيم إن كان الشخص مقرب منك. استخدم مهارات التواصل الجيد لتعبر عن مشاعرك وأفكارك بشكل واضح. لأنه قد لا تكون للشخص المستفز مشكلة معك بشكل خاص، وربما تكون هناك مشكلة تحتاج إلى حل.

    6- تقييم العلاقة

         يجب علك أن تعرف كيف تتعامل مع الشخص المستفز لا سيم إن كان سلوكه المزعج تجاهك يتكرر دائما. فلو كان الشخص يحبك، أو فقط يعاني من مشكلة فلن يكرر سلوكه معك. أما إن تكرر الأمر فقد يكون دافع ذلك الحسد والغيرة، أو أن هذا الأخير يكن لك مشاعر سيئة. ففي هذه الحالة يجب أن تقوم بعمل تقييم جدي لعلاقتك مع هذا الشخص. وتسأل نفسك هل علاقتك به تستحق الاستمرار. فأي شخص لا يحترمك ويعاملك بسوء فهو لا يستحق أن يكون في حياتك.
         فورا اقطع علاقتك به، وصاحب الأشخاص الإيجابيين ومن تنتفع بصحبتهم. أما رفقاء السوء فقد يقودونك إلى الهلاك، وسيسببون لك المعاناة في حياتك. لذا ابتعد عنهم.

    7- ثق بنفسك

         دائما ما أتحدث عن الثقة بالنفس لأنها شيء مهم. والثقة بالنفس ببساطة هي أن تضع جدار بينك وبين كل ما يحاول أن يعيقك أو يؤثر عليك ويجب أن تجعل هذا الجدار قوي وغير قابل للكسر بالتعلم وتطوير الذات إلى الأفضل.
         فهكذا لن يكون لأي شيء القدرة على التأثير فيك. سواء كلام الناس أو آرائهم، أو أيضا كل ما يعيقك من عقبات في الحياة، وتكون قادرا على تجاوز أي مشكل يواجهك. لأنك واثق من نفسك ومن إمكانياتك، وأنت الوحيد الذي تعرف نفسك جيدا وتقدرها وتحترمها.

    المواضيع الأكثر قراءة:

    إرسال تعليق